منتدى الشيخ محمد الهادي الإدريسي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك ويجب ان تكون كلمة المرور ارقام غير متسلسله حتى يقبل التسجيل
وشكرا لكم
ادارة منتدى الشيخ محمد الهادي الادريسي

منتدى الشيخ محمد الهادي الإدريسي

علاج بالقران الكريم واسماء الله الحسنى
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
لا اله الا الله  محمد رسول الله  اِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً
تم افتتاح دوره روحانيه لتعليم طرق تصنيع الطلاسمhttp://mhed.ahlamontada.net/t2372-topic#23557

شاطر | 
 

 أنواع‌ الذِّكر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ ankedo
مشرف عام
مشرف عام
avatar

عدد المساهمات : 54

تاريخ التسجيل : 30/09/2010


مُساهمةموضوع: أنواع‌ الذِّكر   الخميس 2 مايو - 22:54:24

منقول للشيخ الفاضل ankedo ‏
أنواع‌ الذِّكر
الله الرحمن الرحيم

بســــــــــــــــــــــــــــــــم
والصلاة على محمد واله الاطهار

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته





أنواع‌ الذِّكر


الذكر علي‌ سبعة‌ أقسام‌: القالبي‌ّ، النفسي‌ّ، القلبي‌ّ، السرّي‌ّ، الروحي‌ّ، العيوني‌ّ، وغيب‌ الغيوب‌
.
وبيان‌ ذلك‌ كالتإلي: أنّ مداومة‌ الذاكر علي‌ ذكر اللسان‌ في‌ بداية‌ الاءنابة‌، التي‌ لم‌ يَسْرِ الذكر خلالها إلي باطنه‌، ولم‌ يتخطّ سيره‌ في‌ السلوك‌ المحسوسات‌ الجزئيّة‌، يُدعي‌ بالذكر القالبي‌ّ


.
فإن‌ حصل‌ له‌ تبديل‌ بعض‌ الاخلاق‌ الذميمة‌ إثر التكرار والمواظبة‌، فصار يُدرك‌ أثر الذكر في‌ نفسه‌، ويسرّ بتعقّل‌ معني‌ الذكر، دُعي‌ ذِكره‌ حينذاك‌ بالذكر النفسي‌ّ


.
فإن‌ بلغ‌ سيره‌ نهاية‌ عالَم‌ العنصر، وصار لنفسه‌ صفاء في‌ الجملة‌ بسبب‌ تبديل‌ بعض‌ الصفات‌ الذميمة‌، وخمد غبار كدورات‌ الصفات‌ النفسانيّة‌ والبشريّة‌، أثّرت‌ فيه‌ حلاوة‌ الذِّكر وغلب‌ عليه‌ الشوق‌ المذكور، فصار ذاكراً دونما تحريك‌ لسان‌، وغدا يسمع‌ أحياناً إنشاد ذكر القلب‌ كصوت‌ قمريّة‌ أو شدو طائر، دُعي‌ ذِكره‌ آنذاك‌ بالذكر القلبي‌ّ


.
وسيبلغ‌ سيره‌ في‌ هذه‌ المرحلة‌ إلي بداية‌ الافلاك‌. فإن‌ زاد صفاء قلبه‌، تصرّف‌ فيه‌ إثر نورانيّة‌ الذكر القلبي‌ّ، وفرغ‌ سرّه‌ من‌ الالتفات‌ إلي الغير في‌ الجملة‌، فدُعي‌ ذكره‌ بالذكر السرّي‌ّ


.
وقد يحصل‌ أحياناً إثر تحريك‌ القلب‌ في‌ هذا الذكر، أن‌ يُسمع‌ صوت‌ أشبه‌ برنّة‌ إلقاء أُسطوانة‌ صغيرة‌ في‌ طاس‌ نُحاسي‌ّ. ويصل‌ سير السالك‌ في‌ هذه‌ المرحلة‌ إلي أواسط‌ عالم‌ الافلاك‌. فإذا تطهّر سرّ السالك‌ تماماً من‌ التشتّت‌ بالآراء الفاسدة‌ والعقائد المشوّشة‌، ولم‌ يبقَ للقلب‌ التفات‌ إلي غير المذكور، عبر من‌ نهاية‌ مراتب‌ الافلاك‌ وبلغ‌ أوائل‌ عالم‌ الجبروت‌ وصار له‌ حُكم‌ الروح‌، ويُدعي‌ ذلك‌ بالذكر الخفي‌ّ


.
ويحصل‌ أحياناً همهمة‌ في‌ الباطن‌ بواسطة‌ غلبة‌ توجّه‌ الذاكر، ويُدرَك‌ صوت‌ كصوت‌ ذبابة‌ تحطّ علي‌ خيط‌ حريري‌ّ. فإن‌ انتفت‌ واستترت‌ مراتـب‌ الوجـود المسـتعار كلّيّاً في‌ جذبات‌ نـور الانـوار، وتحقّق‌ بمقام‌ الفناء عن‌ نفسه‌ وعن‌ ما سوي‌ الله‌، ارتقي‌ سيره‌ إلي السير في‌ عالم‌ اللاهوت‌. فلم‌ يبقَ وجود للذكر ولا للذاكر في‌ جنب‌ التجلّي‌ المذكور، فصار يذكر ذِكره‌ لنفسه‌، ولم‌ يبقَ من‌ «الانا» إلاّ الاسم‌، ومن‌ الذكر والذاكر إلاّ تبادل‌ الاوهام‌، دُعي‌ غيب‌ الغيوب‌


.
?
ـ باعتبار أنّ الذكر الجمعي‌ّ هو فقط‌ جمع‌ الذكر في‌ القلب‌، وأنّ البسطي‌ّ يتكفّل‌ بسرايته‌ من‌ القلب‌ إلي الخارج‌ وبإجراء التوحيد في‌ سائر المظاهر، لذا تقدّم‌ الجمعي‌ّ علي‌ البسطي‌ّ، لانّ غيوريّته‌ منحصرة‌ في‌ القلب‌، والبسطي‌ّ راجعة‌ إلي القلب‌ وغيره‌


.
أوضحنا سابقاً أقسام‌ الوِرد، ونُذكِّر هنا بأنّ المراد بالذِّكر القالبي‌ّ هو جريـان‌ الذِّكـر علي‌ اللسـان‌ أو علي‌ القلـب‌ فقـط‌، دون‌ التوجّـه‌ إلي معناه‌


.
والمراد بالذِّكر النفسي‌ّ هو جريان‌ الذِّكر علي‌ اللسان‌ أو القلب‌ مضافاً إلي توجّه‌ الذاكر إلي المعني‌


.
والمراد بالذِّكر الخيإلي هو الذِّكر اللفظي‌ّ


.
والمراد بالذِّكر الخفي‌ّ هو أن‌ لا يورد الذاكر الذِّكر علي‌ لسانه‌، بل‌ يُمرّه‌ علي‌ قلبه‌ فقط‌، فيكون‌ قلبه‌ هو الذاكر


.
ففي‌ ذكر «الله‌» مثلاً، إذا ما أجراه‌ في‌ قلبه‌، كان‌ الذكر الخفي‌ّ، وإذا توجّه‌ إلي لفظ‌ «الله‌» في‌ القلب‌ دونما مروره‌، فهو الذكر السرّي‌ّ


.
والمراد بالذكر الذاتي‌ّ، الذكر الذي‌ يكون‌ الذاكر خلاله‌ ملتفتاً إلي ربّ العزّة‌ بدون‌ تعيّن‌ اسم‌ خاصّ، بل‌ مجرّداً عن‌ جميع‌ الآثار واللوابس‌، ومجرّداً عن‌ كلّ اسم‌ وصفة‌، وعن‌ كلّ قيد وتعيّن‌
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ محمدالهادي الادريسي
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 8909

تاريخ التسجيل : 10/09/2010

العمر : 54
الموقع : من يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لايحتسب


مُساهمةموضوع: رد: أنواع‌ الذِّكر   الجمعة 3 مايو - 0:28:04

بارك الله فيكم وشكرا لكم

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو عمار
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 579

تاريخ التسجيل : 22/01/2014

العمر : 59
الموقع : رفيع الدرجات ذو العرش يلقي الروح من أمره على من يشاء من عباده لينذر يوم التلاق


مُساهمةموضوع: رد: أنواع‌ الذِّكر   السبت 22 مارس - 2:48:00


_________________
احفظ الله يحفظك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ محمدالهادي الادريسي
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 8909

تاريخ التسجيل : 10/09/2010

العمر : 54
الموقع : من يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لايحتسب


مُساهمةموضوع: رد: أنواع‌ الذِّكر   السبت 22 مارس - 13:46:09

بارك الله فيكم وشكرا لكم

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أنواع‌ الذِّكر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشيخ محمد الهادي الإدريسي :: منتدى الشيخ الفاضل ankedo-
انتقل الى: